ما الحل برأيك؟

من العادات الجيدة عند برمجة تطبيق أو موقع انترنت الأخذ بعين الاعتبار أن المستخدم لا يعرف، من الممكن أن يرتكب أخطاء لا تخطر بالبال، فمثلا وارد جدا أن يكتب البريد الاكتروني بالشكل http://name@sheshgleh.com و من الممكن أن يستخدم اختصارا لملف على أنه الملف …
و لهذا يتم الاعتماد على تنبيه المستخدم أنه ارتكب خطأ ما، رسالة تحوي نص قصير يصف الخطأ أو المشكلة التي حدثت و تضع أمامه خيارات نحو نعم و لا و طبعا يعتمد اختيار المستخدم نعم أو لا على ما قرأه في الرسالة و اتخاذ القرار المناسب، فمثلا ممكن أن تكون الرسالة: “لقد قمت بإدخال ارتباط خاطئ، هل تريد المتابعة على أية حال؟”.

المشكلة أنه نادرا أن يقرأ المستخدم الرسالة، و يضغط نعم أو لا حسب ما اعتاد و من ثم فإنه يراجع المبرمج ليخبره بأن “رسائل خطأ تظهر لي في البرنامج”.

طيب، يعني كيف السبيل لإجبار المستخدم على قراءة الرسالة القصيرة التي تظهر للتنبيه عن شيء ما؟

Advertisements

الأوسمة: , ,

8 تعليقات to “ما الحل برأيك؟”

  1. Tweets that mention ما الحل برأيك؟ « سلام -- Topsy.com Says:

    […] This post was mentioned on Twitter by المدوّن, salam. salam said: ما الحل؟ [تدوينة] https://salamt.wordpress.com/2010/01/04/%d9%85%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%84-%d8%a8%d8%b1%d8%a3%d9%8a%d9%83%d8%9f/ […]

  2. walid Says:

    الحقيقة لم أستطع أن أمنع نفسي من الضحك .. لذكاء و ظرافة هذه الملاحظة …… أعتقد بأن سهولة العقوبة .. جعلتنا لا نهتم بقراءة القانون … و هو أمر يتحمل وزره المبرمجون أو القائمون على هذه التقنية بسكل عام … علمونا الكسل و كل شيء يمكن حله .. بس قول نعم / لا … و في كل الحالتين .. مافي مشكلة .. و بما أننا … سلمنا بأنهم أذكى و أفهم منّا .. إذاً سنقول / نعم / …..

  3. uramium Says:

    تلجأ الكثير من البرامج والمواقع الحديثة لاستبدال الرسائل بتنبيهات مرئية أخرى، لأن شكل الرسالة ذهب إلى ما وراء وعيه ، وصار لا يرى من الرسالة غير أزرار ثلاثة في حال توفرهم
    “نعم، موافق، التالي/انهاء”

    تأطير بالأحمر حول الحقل الذي به مشكلة وزر صغير على شكل اشارة استفهام بجانبه، من باب : من يريد القراءة فليفعل.

  4. uramium Says:

    * أقصد وعي المتصفح/ المستخدم

  5. Aubada Taljo Says:

    بصراحة ملاحظة جميلة، ولكن المشكلة ليست فقط مشكلة المستخدم End User الذي لا يفقه شيئا في البرمجة وإنما أيضا مشكلتنا كمبرمجين عندما نتحول إلى End Users لبرامج أخرى أيضاً…

    فأنا عن نفسي لاحظت أني لا أقرأ الرسائل في الغالب بانتباه إلا إذا كنت أعمل على شيء مهم جدا أو أقوم بتنصيب نظام مهم جدا بالنسبة لي ولا يحتمل الخطأ
    ولذلك التحول إلى الرسائل المرئية كما يحصل الآن مثلا عند التسجيل في بريد هوتميل أو ياهو أسهل بكثير ويخبر المستخدم بما تود إيصاله من دون عناء وبشكل شبه مضمون

  6. salam Says:

    صحيح، بالنسبة للمواقع يمكن الاستفادة من إمكانية التنبيهات المرئية مثل تحمير (تلوين بالأحمر) الحقل الذي يحوي خطأ.

    لكن في التطبيقات المكتبية، أحيانا يكون الخطأ غير ناتج عن إدخال قيمة و لكن قد يكون حول استبدال ملف أو حفظ نسخة قديمة أو تنبيه عن حذف أو …، مشكلة.

    تحياتي لكم جميعا.

  7. Diaa Alsalehi Says:

    في البداية بما أنه أول تعليق لي في مدونتك
    أود أن أهنئك على تدويناتك (حيث انني اصبحت اعجب بها كفكرة .. باستغلال ما يدور في أذهننا بالتدوين) لك مني كل الاحترام

    في الواقع اصبتي الهدف في طرحك للتدوينة
    عند قرائتي لها كنت سأرد بنفس طريقة الأخ uramium
    ولكني ادركت ما تقصدينه في الرد السابق

    يمكن ان اقترح كفكرة بأن تكون طريقة عرض الخطأ في التطبيقات المكتبية بشكل جديد ليس كنص مكتوب
    وانما يمكن استخدام صور تفي بالغرض بحيث تحتوي على نص الخطأ لتجذب المستخدم لقرأتها
    أو يمكن استخدام رسائل صوتية تتحدث عن الخطا الحادث بطريقة لبقة لتجذب المستخدم أيضاً

    اعلم ان البعض سيفكر بأن حجم البرنامج سوف يكون أكبر
    ولكني سأرد بقولي نحن نطرح افكار ، ومشكلة الحجم يمكن التغلب عليها بطرق أخرى أو يمكن حتى أن يعتبر تميز في التطبيق فيغطي على مشكلة الحجم

    تحيتي

  8. معين Says:

    شكرا لك على أفكارك الرائعة والتي تراود الكثير منا

    أود أن أطرح حل استخدمته لهذه المشكلة آمل أن يفيد

    عن نفسي في أحد البرامج واجهتني هكذا مشكلة .. حيث يجب أن يعلم المستخدم بالمشكلة (غصبا عنو) ويجب ان اجبره على قراءة رسالة الخطأ فاستخدمت رسائل مربع الإدخال Input Box

    حيث كنت اكتب نص رسالة الخطأ .. ومن ضمنه أضع النص التالي ” اكتب كلمة نعم في مربع الإدخال حتى تختفي الرسالة ” وإن لم يكتبها لن تختفي

    وبالتالي فالمستخدم ( ونتيجة اللاوعي الذي تكون لديه عن الرسائل التي تظهر في البرامج ) أصبح تلقائيا يضغط موافق دون الانتباه لما في داخل الرسالة ولكن تعود الرسالة بالظهور له وهنا كان مضطرا لقراءة الرسالة للبحث عن طريقة للخلاص منها

    ونتيجة أن حتى كلمة “نعم” أصبحت مثل الضغط على زر موافق وأصبح المستخدمين تلقائيا يكتبون نعم فوجدت أن أفضل حل لهذه ” المعضلة ” هي أن أجعل الكلمة التي يكتبها المستخدم متغيرة .. فوضعت مجموعة من الكلمات وفي كل رسالة تظهر كلمة مختلفة

    آمل أن تكون اتضحت الفكرة

    ولكن أنا لدي سؤال آخر .. مالحل برأيك لنجعل كل من يستخدم الكمبيوتر يقرأ رسائل الخطأ التي تظهر له قبل أن يضغط نعم او لا من تلقاء نفسه ( مثل الحباب ) .. ودون أن يسهر المبرمج ليخترع طريقة تجبره على قراءة الرسالة؟؟؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: