في تزامن الأفعال

منذ فترة كنت عائدا من الجامعة إلى البيت و صدف أن جلست بقرب سائق “السرفيس” و أذكر وقتها أنه طلب مني إقفال الباب لأن أحد أقربائه ينتظره في مكان ما على الطريق و هذا ما حصل، كانت امرأة فهمت من حديثهما بعد أن صعدت بأنها زوجة أخيه كما فهمت أنه زوج أختها أيضا 🙂 و ذلك بحكم أني أجلس بينهما.
كان يتحدث معها و في لحظة توقف عن الحديث قام بإجراء مكالمة هاتفية طويلة، في أثناء حديثه على الهاتف قدّمت له زوجة أخيه فطيرة كانت معها في أكياسها (عزمني فقلت له صحّة، شكرا)، هو الآن يتحدث على الهاتف و يأكل فطيرة الجبنة و طبعا يقود السيارة، أثناء ذلك أيضا بدأ الركاب بالخلف يدفعون له الأجرة فأصبح يسند هاتفه بكتفه إلى أذنه و يأكل بيد و يأخذ الأجرة (ساعدته قليلا) من الركاب بيد و يترك المقود عند إمكانية ذلك (يعني يبدل مهام يديه بشكل جيد).
ما أقصده من سرد هذه القصة التي تتكرر بأشكال متنوعة هو أن الإنسان قادر أحيانا على أداء عدة مهام بشكل متزامن و لكن ليس دائما، السائق هنا يقود السيارة دون تفكير لأن القيادة بالنسبة إليه كالمشي، كذلك الأكل لا يتطلب التفكير و بالنسبة لتحصيل الأجرة من الركاب و الحديث على الهاتف يقوم بإجراء تزامن معين.
في نظم التشغيل يجب ألا يُسمح لإجرائيتين بتعديل نفس المكان في الذاكرة، مشكلة التزامن في بعض تطبيقات الكمبيوتر و أنظمة التشغيل و قواعد البيانات من المشاكل المعقدة، فمثلا (كوضوح) لا يمكن تعديل نفس الملف بواسطة برنامجين في نفس الوقت كما لا يُسمح بحذف ملف قيد الاستخدام أيضا و لمزامنة الأعمال في النظم البرمجية هناك خوارزميات كثيرة و منوعة بعضها يسبب توقفات و بعضها يقلل من مستوى الأداء …
لا أجيد العزف على آلة موسيقية و لكن عندما أراقب من يعزف العود أو الكمان مثلا ألاحظ بأن ما تقوم به كل يد يكمل عمل الأخرى ففي العود مثلا في إحدى اليدين يضرب على الأوتار و اليد الأخرى تتحرك على الأوتار و كما اعتقد تتحرك على الوتر الحالي، إلا أن ما يثير استغرابي هو البيانو، كيف يستطيع العازف أن يجعل كل يد تقوم بمهمة ما؟
قد لا نجد صعوبة في تركيب قطعة ميكانيكية تحتاج ليدين إحداهما تساعد الأخرى، ولا نجد صعوبة في استخدام يدين في الكتابة بأن تقوم إحداهما بالكتابة و الأخرى بتثبيت الورقة مثلا لمنع تحركها، و لكن هل بالإمكان أن نكتب على ورقتين في نفس الوقت نصّين مختلفين أو حتى متشابهين؟ جربتها من قبل و لكن كنت ألاحظ بأن ذلك لا يحدث بنفس الوقت تماما إنما تتوقف إحدى اليدين لتعمل الأخرى عندما يتوجه التفكير للأخيرة.
و يبقى يثير استغرابي من يعزف على البيانو و آلات موسيقية أخرى، و كيف يكون على كل يد القيام بمهمة مستقلة (أم أنها ليست؟)، هل هذه هي الموهبة أم فطرة أم التعوّد أم قدرة كبيرة على تنقيل التفكير بحيث تبدو العمليات المتتابعة و كأنها في نفس الوقت؟
ربما هناك أمثلة أخرى…
Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , , , ,

8 تعليقات to “في تزامن الأفعال”

  1. sky19 Says:

    جميل حينما نقرأ قصه أن ننتقل من حدث لأخر ..

    استطاع قلمك أن يصور لنا الاحداث بشكل رائع ..

  2. مجد Says:

    أنا بعزف بيانو بس ما مرّة فكّرت أنو هالقصة هالقد معقدة. يعني بتجي بالتمرين شوي شوي وبعدين ما بتعود تفكّر فيها. متل تقريباً اللي بكتب بسرعة عالكمبيوتر او الالة الكاتبة, انو بس اصابيعك عرفت محل كل حرف وتوّزعت وانت تعوّدت وحفظت ما بتعود تفكّر وين موجود كل حرف بتجي الامور بسرعة أكبر. ما بتعود تفكر انو دور ايد اليسار ولّا اليمين ولّا هالاصبعة ولّا هديك الاصبعة.
    جرّب هاللعبة: ايد تفرك بطنك وايد تضرب على راسك. حلوة

  3. ranouche Says:

    الموضوع موضوع تعوّد وتدريب لا أكثر من لا أقل ..
    عندما تعلمت العزف على الغيتار ..
    في البداية كان الأمر صعب قليلاً ..
    لكن أسلوب التعلم اليد الأولى أولاً بعد انسجامها مع الاوتار تنتقل الى الثانية لتبدّل مواضع الأصابع
    وبعدها تدخل الاذن على الموضوع لتسيطر على كل منهما ..

    أراكَ تُفكّر كثيراً في كل صغيرة وكبيرة ..

  4. U : 92 Says:

    يدعى تمرين “فصل الحواس” وهو تمرين أساسي في تعلم أي آلة موسيقية أنت تتحدث عن أصابع يد عازف البيانو 🙂 عليك بمشاهدة عازف Drums كيف يقدم إيقاعاً بيديه وقدميه.

  5. salam Says:

    sky19

    أشكرك، يسعدني أن ما كتبت أعجبك 🙂

    —————-

    مجد

    أنا عم أحكي من وجهة نظر خارجية :)، رح جرب اللعبة 😀

    —————-

    رنا

    تعزفين الغيتار أيضا :)، يسعدني مرورك.

    —————-

    رامي

    كأني شايف هيك حركات بس عآلة ما عرفت شو اسمها :).


    تحياتي للجميع.

  6. Moazo Says:

    الأمر في الأدوات الموسيقية سيصبح روتينياً مع الاستمرار كما هي قيادة السيارة مثلاً …
    يداك تتنقلان بين المقود ومبدل السرعات وقدماك كل منهما تقوم بعملها بين الدعسات وكله في آن واحد 🙂

  7. salam Says:

    Moazo

    هيك يبدو فعلا، بتصير الحكاية مثل المشي 🙂
    أطيب الأوقات Moazo

  8. لام Says:

    من شاء فعل، مجرد قناعات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: