كتب

وسم من فتوشة للحديث عن كتب قرأتها …

ما اسم أول كتاب قرأته في حياتك، مستثنياً الكتب والقصص الموجهة أصلاً للأطفال؟

حسب ما أذكر كتاب عنوانه ذلك المسافر ، مجموعة قصص قصيرة للكاتب العراقي جمعة كنجي.

حدثنا عن ثلاثة كتب قرأتها واستمتعت بها، وتنصح الآخرين بقرأتها..

  • ضياء نجم بعيد ، للكاتب الروسي الكسندر تشاكوفسكي ، رواية حلوة كتير بتحكي عن ضابط بزمن الاتحاد السوفييتي و أيام الحرب العالمية بيكتشف أن البنت اللي تعرف عليها و أحبها في المعسكرات أثناء الحرب ما زالت على قيد الحياة لما بشوف صورتها على غلاف مجلة و بيبحث عنها طوال باقي الرواية مع وجود أحداث أخرى مرافقة ، القصة مشوقة و الخاتمة ، و إن كانت حزينة ، أنيقة حيث يختم الكاتب روايته بموضوع آخر و هو إطلاق قمر صناعي.
  • الأرض الطيبة ، الكاتبة الأمريكية ( الصينية فيما بعد أيضا ) بيرل باك ، رواية حائزة عجائزة نوبل ، عاشت بيرل باك في الصين و ألفت الرواية عن أسرة صينية فقيرة ، يتزوج بطل الرواية و يعمل هو و زوجته في الأرض و مع الزمن يشتري المزيد من الأراضي … القصة كما روتها بيرل باك رائعة.
  • الأم ، مكسيم غوركي ، الكتاب استعرته من مكتبة المدرسة في أيام الحادي عشر ، لم أكمله لأنه كان عليّ أن أعيده خلال مدة معينة ، لكن من خلال الصفحات اللي قرأتها الرواية جميلة و سأحاول أن أقرأها من جديد.

حدثنا عن كتاب قرأته وتمنيت لو أنك لم تفعل..

بظن كل الكتب مفيدة ، لكن كتاب أو قصة آه منا نحن معشر الحمير لعزيز نيسن ما حبيتو نهائيا و لا هذا النوع من القصص ، ربما للترجمة الضعيفة دور.

اذكر أسماء آخر ثلاثة كتب قرأتها..

  • مقدمة لتاريخ الفكر العلمي في الإسلام ، د.أحمد سعيدان ، من كتب سلسلة عالم المعرفة ، الكتاب جيد فيه معلومات مفيدة و بيحكي عن العلم و العلماء الأوروبيين بعصر النهضة و العلماء العرب القدماء و تطور الرياضيات من اقليدس للماضي القريب ، و بالنهاية بينتقد الوضع العلمي عن العرب حاليا.
  • الغريب ، ألبير كامو ، رواية غريبة البطل شخص غريب الأطوار ، مثلا بمرحلة من القصة تموت أمه و هي كانت بدار عجزة و ما كتير بتفرق معه الحكاية و أثناء مراسم الدفن بيتخيل تخيلات مضحكة ، بمرحلة من الكتاب بيقتل شخص و بيتحاكم و أثناء المحاكمة بيشهدوا عليه أنه لما ماتت أمه ما كان زعلان ، رواية حلوة.
  • محاورات لأفلاطون الحكيم ( الجميل ، أقريطون ، أوطيفرون ، الدفاع ، فيدون لم أكملها بعد).

ماهو الكتاب الذي تقرأته حالياً في حال وجوده ..

أبناء النور عبر العصور ، إعداد قسم البحوث الروحية في الضحى لم أقرأ منه الكثير لكن يتحدث الجزء الأول منه عن التقمص و في بقية الكتاب ، على ما يبدو من الفهرس ، يتحدث عن الكون و النشوء و العقل و التوحيد ، ثم يتحدث عن هذه القضايا عند الفلاسفة اليونان ثم عند الأديان السماوية المختلفة و … لم أكمل بعد إلا القليل منه.

الكتاب له طابع ديني لجهة طائفة الموحدين، أعجبني موضوعه و سأكمله إن لم يحدث عائق.

كنت قبل الامتحانات أقرأ “أفول الأصنام” لفريدريك نيتشه لكن تركته بسبب الامتحانات، كنت قد اقتطفت أقوالاً منه ، سأكمله أيضا.

أي و بس ، شكرا فتوشة عالوسم الجميل.

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: